أفلام عن مأساة فلسطين و مجزرة رواندا وأزمة دارفور في دورة تدريبية

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

يقوم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بعد غدٍ السبت 1 سبتمبر، وفي إطار فعاليات الدورة التدريبية الرابعة عشر لطلاب الجامعات على حقوق الإنسان، بعرض فيلم روائي وآخر وثائقي عن أثر النزاعات المسلحة وأبعادها الإنسانية المأساوية، الفيلم الروائي هو (فندق رواندا) إنتاج 2004، بطولة دون شيدل وإخراج تيري جورج، وتم ترشيحه لـ 3 جوائز أوسكار، وهو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية تدور أحداثها عن المجزرة التي حدثت في رواندا عام 1994. والفيلم الوثائقي بعنوان (سلام تحت النيران) إنتاج شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) عام 2004، وهو يدور عن الأزمة الإنسانية في إقليم دارفور غرب السودان.
كما يعرض المركز في اليوم التالي، الأحد 2 سبتمبر، فيلمًا وثائقيًّا بعنوان (الحدود) إخراج بارتولومي كونتي، وهو شاب إيطالي درس في جامعة مالطة وحصل منها على ماجستير حقوق الإنسان والديمقراطية، وبعدما أنهى الدراسة، قام بزيارة زملاءه في مناطق الصراعات مثل فلسطين وقبرص ولبنان وتركيا، بهدف دراسة أثر الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل وكذلك الحدود كالخط الأخضر في قبرص بين الشمال والجنوب، على حياة الناس وتردي أوضاعهم في ظل الصراعات.
جدير بالذكر أن الدورة التدريبية السنوية الرابعة عشر على حقوق الإنسان، والتي ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بدأت فعالياتها منذ 14 أغسطس الماضي، وستختتم فعالياتها يوم الاثنين المقبل الموافق 3 سبتمبر.

Share this Post